مهارة
المقارنة والاستنتاج ( قلمي- بتصرف )
التمهيد : تعرفت في الدروس السابقة على مجموعة من المهارات ترتبط بتحليل الصورة أو
توسيع فكرة أو الربط بين الأفكار والفقرات . ويهدف هدا الدرس إلى تنمية قدرتك على
المقارنة والاستنتاج ،تكشف لك العلاقة الممكنة بين مجموعة من الأبيات من قصيدتين
مختلفتين ....
أنشطة الاكتساب 1 -المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
أنشطة الاكتساب 1 -المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
1-1مفهوم المقارنة : لمباشرة عملية المقارنة لابد من الوقوف على خصائص الشكل والمضمون في نصي
الانطلاق وفق الجدول التالي :
المحاور
|
الأنشطة
|
النص 1
|
|
||
الموضوع
|
موضوع النص
|
وصف امرأة
|
وصف قرية جيكور | ||
المضمون
|
القيمة الإنسانية
|
القيمة البارزة فيه
|
قيمة الجمال
|
قيمة الجمال
|
|
الشكل
|
الحقول المعجمية
|
الحقول المهيمنة
|
حقل الجمال والطبيعة
|
الطبيعة والإنسان
|
|
الظواهر
البلاغية.
|
التشبيه والمجاز
|
أنت رسم جميل-أنت روح الربيع- خطو موقع كالنشيد –حقل عمري-الجمال يرقص......
|
جيكور يا حفلا من نور- ياجدولا من فراشات – نام فيه الماء..-ظل كأهداب طفل......... | ||
البناء
|
هل تعتمد نظام البيت أم نظام السطر؟
الحرف الأخير من كل بيت أو سطر شعري
|
نظام البيت الشعري جميع الأبيات تنتهي بحرف الدال
|
نظام السطر الشعري
اختلاف الحرف الأخير بين بعض الأسطر
|
إذا تأملت هدا النشاط يمكنك أن تلاحظ وجود تشابه واختلاف بين النصين ، ويسمى
هدا النوع من النشاط مقارنة. والمقارنة لا تقتصر على المجال الأدبي وحده بل تمس
مختلف المجالات العلمية والفكرية والسياسية والاجتماعية...
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1 المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1 المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :
5-ع.ثابتة تغير وظيفتها
|
4-ع.ثابتة لا تغير وظيفتها
|
3-عناصر غائبة
|
2-عناصر طارئة
|
1- |
وحدة الوزن
|
قواعد النحو في اللغة العربية
|
نظام السطر الشعري
|
البيت الشعري
|
بنية النص1
|
التوزيع الجديد للتفعيلة
|
قواعد النحو في اللغة العربية
|
نظام البيت الشعري
|
السطر الشعري
|
بنية النص2
|
2.2.1المقارنة الخارجية :
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
+الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
+الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
- تجميع معطيات المقارنة .
- استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
- تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
+الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
+الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
- تجميع معطيات المقارنة .
- استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
- تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
تركيب : المقارنة
إجراء يتم من خلاله بناء علاقة بين أكثر من بنية . وتنقسم من حيث النوع ، إلى
مقارنة داخلية تفحص المعطيات الداخلية للبنية ، ومقارنة خارجية تفحص العوامل
المساهمة في تشكلها.ويمكن معالجة معطيات المقارنة بالانطلاق من البنيات إلى
العناصر، أو العكس . بينما يعد الاستنتاج تركيبا لعملية المقارنة، مما يسمح
بإصدار الحكم
|
2 التعليقات:
شكرًا لك يا أخ
ممكن الهقارنه بين قصيده لنكن اصدقاء وقصيده في سبيل الوطن
إرسال تعليق