Media Player

الجمعة، 28 فبراير 2014

الدلالة الإستلزامية للأمر

                                                 الأَمرُ الحقيقي      
      الأَمثلةُ:
  (1)   من رسالة لعليّ رضي الله عنه بعث بها إِلى ابن عَباس وكان عاملا بمكة :
      "أَمَّا بَعْدُ، فَأَقِمْ لِلنَّاسِ الْحَجَّ، وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ ، وَاجْلِسْ لَهُمُ الْعَصْرَيْنِ ... وَعَلِّمِ الْجَاهِلَ، وَذَاكِرِ الْعَالِمَ ... وَالسَّلاَمُ." فعل الأمر
(2) وقال تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (29) سورة الحـج. والمضارع المقرون بلام الأمر
(3)
وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (105) سورة المائدة. اسم فعل الأمر
(4) وقال: . {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ..(23) سورة الإسراء المصدر النائب عن فعل الأمر

                                الدلا لا ت الاستلزامية للأمر
1- وقال أَبو الطيب في مدح سيف الدولة :  كَذا فَلْيَسْرِ مَن طَلَبَ الأعادي    وَمثلَ سُراكَ فَليَكُنِ الطِّلابُ للنصح و الإِرشاد
2- وقال يخاطبه      :  أزِلْ حَسَدَ الحُسّادِ عَنّي بكَبتِهمْ            فأنتَ الذي صَيّرْتَهُمْ ليَ حُسّدَا الدعاء
3- وقال امرؤ القيس :  قِفَا نَبْكِ من ذِكْرَى حَبيبٍ وَمَنْزِلِ          بِسقْطِ اللَّوَى بَيْنَ الدَّخُولٍ فَحَوْمَلِ الالتماس
4- وقال أَيضاً :   أَلا أَيُّها اللّيلُ الطّويلُ ألا انْجَلِ ... بِصُبْحٍ، وما الإصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ التمني وكذلك قول أبي العلاء :                                                  فيا موت زُرْ إِنَّ الحَياةَ ذَمِيمةٌ …ويَا نَفْسُ جدِّي إنَّ دهْرَكِ هازلُ    التمني
5- وقال البحتري :   فمَن شاءَ فَليَبخُلْ، وَمن شاءَ فليَجُد       كَفاني نَداكمْ من جَميعِ المَطالبِ التخيير
6-  وقال أَبو الطيب : عِشْ عزيزاً أوْ مُتْ وَأنتَ كَرِيمٌ        بَينَ طَعْنِ القَنَا وَخَفْقِ البُنُودِ التسوية
7- وقال آخر : أروني بخيلاً طالَ عُمْرًا ببُخْلِهِ … وَهَاتُوا كَريماً مَاتَ مِنْ كثْرَةِ البَذلِ  التعجيز
8-  و قال غيره :    إِذا لَمْ تَخْشَ عاقِبةَ اللّيالي    ولمْ تَسْتَحْي فاصْنَعْ ما تشاءُ التهديد
9- وقال تعالى: {.. وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ ..} (187) سورة البقرة. الإِباحة
                                                        البحثُ:
إذا تأملت أَمثلة الطائفة الأولى رأيت كلاًّ منها يشتمل على صيغةٍ يُطْلب بها على وجه التكليف والإلزام حصول شيء لم يكن حاصلاً وقت الطلب. تم إذا أَنعمت النظر رأيت طالب الفعل فيها أعظم و أعلى ممن طُلِب الفعل منه. وهذا هو الأمر الحقيقي ،وإِذا تأَملت صِيغَتَهُ رأَيتها لا تخرج عن أَربع: هي فعل الأمر كما في المثال الأول والمضارع المقرون بلام الأمر كما في المثال الثاني ،واسم فعل الأمر كما في المثال الثالث. و المصدر النائب عن فعل الأمر كما في المثال الرابع.
انظر إذاً إِلى الطائفة الثانية تجد أَن الأمر في جميعها لم يستعمل في معناه الحقيقي وهو طلب الفعل من الأَعلَى للأدنى على وجه الإِيجاب والإِلزام، وإِنما يدل على معان أخرى يُدركها السامع من السياق و قرائن الأحوال.
فأَبو الطيب في المثال الخامس لا يريد تكليفاً ولا يقصد إِلى إِلزام. وإِنما ينصح لمن ينافسون سيف الدولة ويرشدهم إلى الطريق المثلى في طلب المجد وكسب الرفعة. فالأَمر هنا للنصح و الإِرشاد لا للإِيجاب والإلزام.
وصيغة الأَمر في المثال السادس لا يُراد بها معناها الأصلي، لأن المتنبي يخاطب مليكه، والمليك لا يأمره أَحد من شعبه . وإِنما يراد بها الدعاء، وكذلك كل صيغة للأَمر يُخاطِبُ بها الأَدنى من هو أَعلى منه منزلة وشأناً.
وإذا تدبرت المثال السابع وجدت امرأَ القيس يتخيَّل صاحبين يستوقفهما ويستبكيهما جرياً على عادة الشعراء، إذ يتخيل أحدهم أَن له رفيقين يصطحبانه في غدُوِّهِ ورواحه، فيوجه إليهما الخطاب، و يفضي إليهما بسرِّه و مكنون صدره، بصيغة الأمر إِذا صدرت من رفيق لرفيقه أو من ندٍّ لِنِدِّه لم يُرد بها الإيجاب والإلزام. وإنما يراد بها محض الالتماس.
و امرؤ القيس في المثال الثامن لم يأمر الليل ولم يكلفه شيئاً، لأنَّ الليل لا يسمع ولا يطيع، وإنما أرسل صيغة الأَمر وأَراد بها التمني.
وإذا تدبرت الأمثلة الباقية و تعرفت سياقها وأحطْت مما يكنُفها من قرائن الأحوال أَدركت أَن صيغ الأمر فيها لم تأت للدلالة على المعنَى الأصلي: وانما جاءت لتفيد التخيير، والتسوية، والتعجيز، والتهديد والإِباحة على الترتيب.
القواعدُ:
(37) الأمر طَلَبُ الْفِعْل على وجْهِ الاِسْتِعْلاء.  وله أَرْبَعُ صِيَغٍ: 1-فِعْلُ الأمر2- والْمُضَارعُ المقرونُ بلام الأَمْر 3- واسمُ فِعْل الأَمْر4-  والمَصْدرُ النَّائِبُ عَنْ فِعْل الأَمْر.
(39)
قَدْ تَخْرُجُ صِيغ الأَمْر عَنْ مَعْناها الأصليِّ إِلى مَعانِ أُخْرَى تُسْتفادُ مِنْ سِياق الكلام، كالإِرشَادِ، والدّعاءِ، والالْتماس، و التمني، والتَّخْيير والتَّسْوية و التَّعْجيزِ، والتَّهْديدِ،والإِباحةِ.
                                     نموذجٌ    لبيانِ صيغ الأمر وتعيين المراد من كل صيغة فيما يأتي:
(1) قال تعالى خطاباً ليحيى عليه السلام: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} (12) سورة مريم.
(2)
قال الأرجانيُّ :   شاوِرْ سَواكَ إِذا نابَتْكَ نائبةٌ ... يوماً وإنْ كنتَ منْ أهلِ المَشوراتِ 
(3)
وقال أبو العتاهية :واخفِضْ جناحكَ إِن مُنِحْتَ إمَارةً …وارْغَبْ بنَفسِكَ عن رَدَى اللذات 
(4)  وقال أبو العلاء:        فيا موتُ زُرْ  إنّ الحياة ذميمةٌ       ويانفسُ جدِّي إنَّ دهركِ هزلُ   التمني
(5)
وقال آخر :       أرِيني جَواداً ماتَ هَزْلاً، لَعَلّني أرَى ما تَرَينَ، أوْ بَخيلاً مُخَلَّدا 
(6)
وقال خالد بن صفْوَان ينصح ابنه:    دع مِنْ أعمال السر ما لا يَصْلحُ لكَ في العلانيَةِ .
(7)
و قال بشار بن بُرد : إذا كنتَ في كُلِّ الأُمُورِ مُعاتِباً ... صَدِيقَكَ، لم تَلْقَ الذي لا تُعاتِبُهْ
                                فعِشْ واِحداً، أو صِلْ أخاك، فإنَّهُ ... مُقارِفُ ذَنْبٍ تارَةً ومُجانِبُهْ 
(Cool و قال تعالى:    {وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ} (30) سورة إبراهيم.
(9)
و قال أبو الطيب يخاطب سيف الدولة :       أخا الجُودِ أعْطِ النّاسَ ما أنتَ مالكٌ    وَلا تُعْطِيَنّ النّاسَ ما أنَا قائِلُ الدعاء
(10) و قال قطري بن الفُجَاءَة يخاطب نفسه :     فَصَبْراً في مَجالِ المَوْتِ صَبْراً ...    فَما نَيْلُ الخُلُودِ بِمُسْتَطاعِ

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More