Media Player

الجمعة، 28 فبراير 2014

التمني والترجي

التمني والترجي
1-    التمني
هو طلب أمر لا يُرجى حصوله، إما لكونه مُحالاً أو غير مطموع في نيله، اللفظ الموضوع للتمني (ليت) وهو حرف مشبه بالفعل (حرف ناسخ) ينصب المبتدأ اسماً له ويرفع الخبر خبراً له ومعناه (أتمنى) نحو:     قال تعالى:]  يَا لَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا  [
ليت الجبال تداعت عند مصرعه          دكاً فلم يبقَ من أركانها حجرُ
وقد يكون الطلب ممكن الحصول نحو:   فليتك تحلو والحياة مريرةً         وليتك ترضى والأنام غضاب
وقد يأتي التمني على سبيل المحبة المجردة من الطمع نحو:   ليت زيداً ينجحُ أو ممكناً غير مطموع في نيله نحو: قال تعالى:] فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا [
وقد تتمنى بـ(لعلّ) وتعطي معنى (ليت) وهي حرف مشبه بالفعل أيضاً نحو:لعلّ الذي يقضي الأمور بعلمه      سيصرفني يوماً إليها على عَجل
ويخرج حرف الاستفهام (هل) للتمني نحو: قال تعالى:] فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ[.. كذلك (لو) حرف الشرط غير الجازم، حرف امتناع لامتناع يخرج للتمني ويكون التمني به صعب المنال نحو: قال تعالى:] أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [
2-    الترجي
هو طلب أمر محبوب ممكن حصوله مرغوب فيه، واللفظ الموضوع للترجي (لعلّ) نحو:
قال تعالى: ] وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [ وقال : ] كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [ وقال :
] يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [ وقال الشاعر:   لعلّ عتبك محمودٌ عواقبه       وربما صحت الأجسام بالعلل
ويحصل الترجي أيضاً بأفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق). وهي أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ أسماً لها وتنصب الخبر خبراً، ويكون الخبر مصدراً مؤولاً من (أنْ) والفعل المضارع نحو:
قال تعالى: ] عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [
عسى: فعل ماض ناقص جامد مبني على الفاتح المقدّر.
الله: اسم عسى مرفوع.أن يأتيني: خبر عسى.
وقد تكون عسى تامة إذا كان فاعلها مصدراً مؤولاً من (أنْ) والفعل المضارع نحو:
قال تعالى: ] وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ [
عسى: فعل تام. أنْ تكرهوا: المصدر المؤول(فاعل).
ملاحظة:   قد يخرج النداء إلى التمني نحو:     فيا موت زر إنَّ الحياة ذميمةً        ويا نفسُ جِدّي إنَّ دهرك هازل
ويخرج النهي إلى التمني نحو:   أعينيّ جودا ولا تجمدا        أَلا تبكيان الصخر الندى
وقد يخرج الاستفهام المجازي إلى التمني نحو: مَنْ لي بإنسان إذا أغضبته      وجهلت كان الحلم ردّ جوابه
          تطبيق : بيّن معنى (لو) التي وردت مرتين.
س/1- قال تعالى: ] أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ [      2- لو تقري ضيفك وتحمي جارَك.
ج/ 1- لو أن لي كرة: حرف تمني.       ج2- لو تقري: حرف عرض.
س/ في الجملة الآتية اجعل (عسى) تامة ثم أعرب المصدر المؤول بعد التغيير:
عسى الضال أن يعود إلى منطق الحكمة.
ج/ عسى أن يعود الضال الى منطق الحكمة.(المصدر المؤول فاعل).
س/ في البيت الشعري الآتي اجعل (عسى) تامة:
عسى فرج يأتي به الله انّه              له في كلّ يوم في خليقته أمر
ج/ عسى أن يأتي فرجٌ     أو     عسى أن يأتي الله بفرجٍ
س/ قال تعالى: ]َ حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ [
1- في الآية الكريمة حرف ناسخ دلّ عليه مبيناً فائدته بأصل الوضع.
2- ما نوع (يا)؟ ولِمَ؟.
3- اذكر ثلاث أدوات نائبة عن الحرف الناسخ – الوارد في الآية- في الدلالة على معناه.
ج/ 1- الحرف الناسخ: ( لَيْتَ ).
    ليت: حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية ويفيد التمني.
   2- نوع (يا) حرف تنبيه. السبب: دخلت على (ليت).
   3- (هل – لو – لعلّ) وذلك عندما يعزُّ تحقيق الأماني.
س/ ( حرى المقصر أن يستقيم )
ماذا أفادت (حرى) في الجملة؟ وهل تستطيع القول (حرى ان يستقيم المقصر)؟ولماذا؟
ج/ حرى: أفادت الرجاء.
نعم يجوز أن نقول ( حرى أن يستقيم المقصر) لأن الفعل كان ناقصاً ثم أصبح تاماً.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More