Media Player

الجمعة، 28 فبراير 2014

مهارة توسيع فكرة

 2- التعبير و الإنشاء                                      :مهارة توسيع فكرة
 
    تقديم:
تتيح مهارة توسيع فكرة توليد أفكار جديدة انطلاقا من نص محدود لبلوغ نص أكبر وذلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة التي تستثمر منطلقات بسيطة وتطورها وتثريها لإضفاء قيمة جديدة عليها، وذلك بالانطلاق من الفكرة إلى تفصيلاتها.


  إجراءات وخطوات مهارات توسيع فكرة.   
 
  لتوسيع فكرة ما ينبغي القيام بالإجراءات التالية:
                                                       I.            عمليات القراءة

      1) توثيق النص: وذلك قصد استثمار المعلومات والمعطيات التي تذيل نص الموضوع كالكاتب العنوان، المصدر...)
      2) تقطيع النص: حيث نحدد الفكرة العامة والأفكار الجزئية التي تعتبر منطلقا للتوسيع.وذلك انطلاقا من التأشير على الجمل المعنية في النص

     استنتاج 1 :     يمكّنُ توثيق النص واستخلاص فكرته العامة وتقطيعه من توفير مادة أولية تتيح القيام بعملية التوسيع لاحقاً    
                                                   II.            عمليات التوسيع
1)      التوسيع اللغوي:   ويتم انطلاقا من:

أ‌-        المعجم: الذي يمكننا من الوقوف على الألفاظ والعبارات التي تؤثث فضاء النص وتبرز الحقول الدلالية بحيث يمكن توسيع النص عن طريق الحفاظ عليها، وتوظيفها لإغناء مضمون النص.
ب‌-    التركيب: حيث يمكن الانطلاق من جملة بسيطة للقيام بتوسيعها عن طريق إضافة مجموعة من اللواحق، كالنعوت والعطف...

2)      التوسيع بالتعريف والشرح: حيث نوظف معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروح الملائمة.{مفاهيم  مصطلحات...}
3)      التوسيع بالشواهد والأمثلة:  تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتاب ومفكرين و وقائع مستمدة من التاريخ أو الواقع أو إحصائيات أو نسب...
4)      التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلاف بينها.


استنتاج 2 :    تتحقق عملية توسيع فكرة بواسطة مجموعة من الإجراءات، كـ :التوسيع اللغوي والتوسيع بالتعريف والشرح   والتوسيع بالشواهد والأمثلة و  التوسيع بالمقارنة
                                                  III.            تنظيم الحصيلة: وهي مرحلة استثمار كل ما سبق، في الخطوات السابقة، من أجل تنظيم وتحرير موضوع متماسك ومترابط ويمكن الاستعانة على ذلك بجدول مماثل لما يلي، بعد أن تكون قد أنجزتَ خطوتيْ: توثيق النص و تقطيعه


عناوين الأفكار
مصطلحاتها المحورية
شروحها وتعريفاتها
الشواهد والأمثلة
 المقارنات
...................
........................
......................
...................
...................

                                                                                                                                                                                         ذ. مصطفى أبو السعد
iz � . p �� �J� mily:"Times New Roman","serif"; mso-ascii-theme-font:major-bidi;mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-hansi-theme-font:major-bidi;mso-bidi-theme-font:major-bidi;color:#0070C0; mso-fareast-language:FR'>واحد: ماذا تنقل الصورة؟  اثنان:ما الرموز الموظفة ؟ وما دلالته ؟{الحمامة رمز للسلام مثلا...} ثلاثة: تحديد موضوع الصورة عبر تركيب العناصر السابقة مجتمعة

استنتاج 2: تتضمن عتبة التقرير عمليات وصف مكونات التشكيل و الخطاب اللغوي و الموضوع.
  II.            عتبة الإحاء: أي الدلالة: وتربط بعملية التأويل التي يمكن أن نميز ضمنها بين:
·         الدلالة البدئية:    أي معنى الصورة في الزمن الذي ظهرت فيه
·         الدلالة اللاحقة:   وهي الناتجة عن تفاعل الصورة والمتلقي في زمن وشروط لاحقين
·         حصيلة التلقي والتذوق الشخصي:  وتتعلق بانطباعك، وحكمك الشخصي على الصورة النابع من قناعتك

تركيبتتطلب مهارة تحليل صورة إعداد بطاقة تقنية لها و وصف مكونات التشكيل و اللغة والموضوع فيها، ثم إسناد تأويل دلالي ملائم إليها، مع إبداء الرأي الشخصي

8 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More