مهارة
المقارنة والاستنتاج ( قلمي- بتصرف )
التمهيد : تعرفت في الدروس السابقة على مجموعة من المهارات ترتبط بتحليل الصورة أو
توسيع فكرة أو الربط بين الأفكار والفقرات . ويهدف هدا الدرس إلى تنمية قدرتك على
المقارنة والاستنتاج ،تكشف لك العلاقة الممكنة بين مجموعة من الأبيات من قصيدتين
مختلفتين ....
أنشطة الاكتساب 1 -المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
أنشطة الاكتساب 1 -المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
1-1مفهوم المقارنة : لمباشرة عملية المقارنة لابد من الوقوف على خصائص الشكل والمضمون في نصي
الانطلاق وفق الجدول التالي :
 المحاور 
 | 
الأنشطة 
 | 
  
النص 1 
 | 
  
  | 
 ||
الموضوع 
 | 
  
موضوع النص 
 | 
  
وصف امرأة 
 | 
  وصف قرية جيكور | ||
المضمون 
 | 
  
القيمة الإنسانية 
 | 
  
القيمة البارزة فيه 
 | 
  
قيمة الجمال 
 | 
  
قيمة الجمال 
 | 
 |
الشكل 
 | 
  
الحقول المعجمية 
 | 
  
الحقول المهيمنة 
 | 
  
حقل الجمال والطبيعة 
 | 
  
الطبيعة والإنسان 
 | 
 |
الظواهر
البلاغية. 
 | 
  
التشبيه والمجاز 
 | 
  
أنت رسم جميل-أنت روح الربيع- خطو موقع كالنشيد –حقل عمري-الجمال يرقص...... 
 | 
  جيكور يا حفلا من نور- ياجدولا من فراشات – نام فيه الماء..-ظل كأهداب طفل......... | ||
البناء 
 | 
  
هل تعتمد نظام البيت أم نظام السطر؟ 
الحرف الأخير من كل بيت أو سطر شعري 
 | 
  
نظام البيت الشعري جميع الأبيات تنتهي بحرف الدال 
 | 
  
نظام السطر الشعري 
اختلاف الحرف الأخير بين بعض الأسطر 
 | 
 
إذا تأملت هدا النشاط يمكنك أن تلاحظ وجود تشابه واختلاف بين النصين ، ويسمى
هدا النوع من النشاط مقارنة. والمقارنة لا تقتصر على المجال الأدبي وحده بل تمس
مختلف المجالات العلمية والفكرية والسياسية والاجتماعية...
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1 المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1 المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين :
5-ع.ثابتة تغير وظيفتها 
 | 
  
4-ع.ثابتة لا تغير وظيفتها 
 | 
  
3-عناصر غائبة 
 | 
  
2-عناصر طارئة 
 | 
  1- | 
وحدة الوزن 
 | 
  
قواعد النحو في اللغة العربية 
 | 
  
نظام السطر الشعري 
 | 
  
البيت الشعري 
 | 
  
بنية النص1 
 | 
 
التوزيع الجديد للتفعيلة 
 | 
  
قواعد النحو في اللغة العربية 
 | 
  
نظام البيت الشعري 
 | 
  
السطر الشعري 
 | 
  
بنية النص2 
 | 
 
                                               
2.2.1المقارنة الخارجية :
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
+الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
+الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
- تجميع معطيات المقارنة .
- استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
- تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب : عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
+الشروط الاجتماعية :
الشابي :نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
+الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي :عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
- تجميع معطيات المقارنة .
- استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
- تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
تركيب :   المقارنة
  إجراء يتم من خلاله بناء علاقة بين أكثر من بنية . وتنقسم من حيث النوع ، إلى
  مقارنة داخلية تفحص المعطيات الداخلية للبنية ، ومقارنة خارجية تفحص العوامل
  المساهمة في تشكلها.ويمكن معالجة معطيات المقارنة بالانطلاق من البنيات إلى
  العناصر، أو العكس . بينما يعد الاستنتاج تركيبا لعملية المقارنة، مما يسمح
  بإصدار الحكم  
 | 
 



2 التعليقات:
شكرًا لك يا أخ
ممكن الهقارنه بين قصيده لنكن اصدقاء وقصيده في سبيل الوطن
إرسال تعليق